تحقيق صحفى بعنوان ( المناهج الدراسية الى أين---؟؟)
وأصبحت محور اهتمام كل الفئات المصرية لما له من تأثير واضح داخل الحياة المصرية فكان لنا هذا التحقيق
الخاص بالمناهج التعليمية من داخل المدارس المصرية داخل إدارة ديرمواس التعليمية بمدرسة عمرو بن العاص ع .
والسؤال الذى يطرح نفسه علينا الآن ألا وهو ما حال المنهج فى أعين الطلبة؟ وهل هو ملائم لاتجاهاتهم؟
) المناهج التعليمية روتين لتعدى المراحل التعليمية(
يقول الطالب ابراهيم محمد ابراهيم : إن المنهج الدراسي سطحي جدا ولا توجد به اى عناصر لإثارة التفكير فهو مجرد روتين لتعدى امتحان آخر العام فكل هم المنهج التلقين وليس التعليم والدليل على ذلك إننا نسى كل ما درسناه في العام السابق وذلك لان المنهج الذي نأخذه في الكتب لا يتلاءم مع تطورات العصر والثورة التكنولوجية الهائل ) التعليم تلقين وليس تفهيم والحفظ حتى فى العلوم(
يقول الطالب محمد أحمد محمد نصوح بالصف الأول الإعدادي ان المنهج والمعلم همهم الاساسى هو
ان الطالب يحفظ الدرس حتى وصل الأمر إلى حفظ الأسئلة وإجابتها ولغوا أمر الفهم داخل المنهج والتطبيق حتى أصبحت المناهج التعليمية الشاغل الأول لكل طالب وطالبة داخل مصر مادة العلوم أصبحنا نحفظ التجارب العلمية ولا نطبقها داخل المعمل وخاصة ان المعادلات الكيميائية والتجارب تحتاج للتطبيق
وليس الحفظ (الرياضيات أصبحت حفظ وليس فهم تقول الطالبة هاله أحمد شبيب بالصف الأول الاعدادى أن الرياضيات أصبحت مادة حفظ أيضا فتعجبت كثيرا وقلت كيف؟ فاجابتنى قائلة" المدرس أصبح يلقنا المعلومة ثم يقوم بإعطانا تمرينات وطرق للمسائل ويقول لنا احفظوا الخطوات الخاصة بحلها ولا يترك لنا فرصة للتفكير في كيفية حل المسالة"أننا نريد حل تلك المشكلة ونريد أن نكون طلاب متفاعلين مع المدرس ونريد تغير الكتاب المدرسي و وإعادة ترتيبه(الصف الثالث الاعدادى) بحيث نستطيع التفاعل فى التعلم النشط )العربي العقد تقول الطالبة هاله أحمد عبد المغيث ان اللغة العربية مادة جميلة وهى لغة ديننا الحنيف وقراننا العظيم ولكن النحو هى المشكلة التى تواجهني فى العربي وهذا بسبب عدم تدريب المدرس وعدم فهمي من الكتاب والمنهج اى شيء فكلما سمعت اسم مادة النحو تشاءمت فلماذا لا يسهل الوزير والاساتذه شرح النحو
أما الطالبة حسناء حمدي يونس فتقول مشكلتي هي النصوص فهي كثيرة ومطلوب منى حفظها بالكامل وأنا لا أحب الحفظ الكثير فلابد تقليل عدد النصوص المحفوظة حتى يسهل علينا مذاكرة المنهج
وعندما سألنا احد الطلاب عن حال المنهج بشكل عام فاجبنا قائلا المنهج صعب جدا ولا أستطيع مذاكرته فهو كبير جدا ومنهج ممل على حد تعبيره فلا توجد عناصر شيقة
داخل المنهج
)المهارات اللغوية أين داخل المنهج؟ (
يقول الطالب/ احمد محمد فايز أريد إكثار القواعد اللغوية في اللغة الإنجليزية وخاصة ان العالم كله يحتاج إلى اللغة الإنجليزية وخاصة إننا بلد سياحي فقمنا بسؤاله
عن اللغة الإنجليزية وعن حال القواعد الغوية فقال " لا يوجد بالمنهج مهارات لتنمية مهارات التحدث بالغة الإنجليزية وان كانت موجودة تكون قليلة ونرى داخل الكتاب listen and answer ولا نجد ما نستمع إليه والمدرس يقول لنا على الحل وخلاص على حد تعبيره ربط الأنشطة بالمنهج التعليمي لملاءمة التطور الجاري في العلم
تقول الطالبة مروه محمد علي انه يحب ممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة الموجودة داخل الكتاب المدرسي فهل هذا هو الحل لتنميه المهارات اللغوية سؤال يطرح نفسه
علينا
فهل له من إجابة؟
ولم نقتصر عند الطلاب وحسب ولكننا أخذنا رأى الأستاذ ربيع حامد علي مدرس اول العلوم بالمدرسة فاخبرنا قائلا" انا مع ابنائى الطلاب في كل ما قالوه فمناهج العلوم غير ممتعة بالإضافة إلى أن كتاب العلوم والمنهج غير مرتبين جيدا ونرى بعد الدروس مقام على أساسه دروس في أول الوحدة ونرها في الآخر مما يشتت عقل الطلاب والمنهج لا يراعى مستويات الطلاب وعقولهم وخاصة في الصف الأول الإعدادي"
ويقول الأستاذ محمود عاطف محمد مدرس الرياضيات أن الرياضيات أسهل مادة ولكن المنهج يعرضها بطريقة عير مجدية وغير مشوقة فهو يعطى المعلومة بدون تشويق وبحث بالإضافة إلى إن الكتاب المدرسي أهمله كثير من الطلاب فلماذا لا نطور المنهج ولا أقول تطوير الغلاف والإخراج وتزويده بعناصر الكتاب الخارجي حتى يعود للمنهج قيمته